أضرار التردد الحراري للعصب الخامس

يعد العصب الخامس من الأعصاب الهامة في الجسم، ويعد التردد الحراري من احدث التقنيات لعلاجه،

ولكن يوجد عدة أضرار التردد الحراري للعصب الخامس.

أضرار التردد الحراري للعصب الخامس

من ضمن  هذه الأضرار ما يلي

• أن يحدث شعور بالتنميل و الشعور بالخدر في الوجه.
  • التهابات في موقع العملية، أو حتى تلف للأعصاب المجاورة.
  • في بعض الحالات، قد لا يحقق التردد الحراري النتيجة المطلوبة لعلاج العصب السابع وتعود آلام بعد فترة من العلاج.

في هذه المقال سنتناول أضرار التردد الحراري للعصب الخامس التي يمكن أن تحدث،

وسوف نشرح بالتفصيل إجراءات العملية وكيفية الوقاية من أضرار التردد الحراري للعصب الخامس و الشعور بالألم .

علاج العصب الخامس بالتردد الحراري

• هو أحد العلاجات الشائعة المستخدمة لتخفيف آلام العصب الخامس، وهو نوع من الالم العصبي الشديد الذي يؤثر على الوجه ، فهو نوع من الأعصاب الاثني عشر الموجودة بالوجه ويؤثر على مركز الإحساس.
  • يعد التردد الحراري للعصب الخامس تقنية طبية يعتمد على استخدام موجات كهربائية لتوليد حرارة معينة تستهدف العصب المصاب، مما يقلل من نشاطه ويساهم في تخفيف الألم.

مخاطر و أضرار التردد الحراري للعصب الخامس بالتفصيل

• ممكن أن يتسبب التردد الحراري في حدوث آثار جانبية لحدوث التهاب العصب الخامس أو عصب ثلاثي التوائم ( trigeminal neuralgia).
  • على الرغم من أن التردد الحراري إجراءً آمنًا عند إجرائه بواسطة طبيب علاج العصب الخامس المتمرس ولدية خبرة مثل دكتور كريم صدقي إلا أنه يمكن أن يحدث بعض المضاعفات.

فيما يلي بعض مضاعفات أضرار التردد الحراري للعصب الخامس:

• ممكن أن يحدث الشعور بتنميل و ألم في الوجه او خدر شديد الألم.
  • التورم في الخد.
  • الإصابة بالتهاب أو عدوى في موقع إدخال الإبرة أو في الأنسجة المحيطة بالعصب.
  • حدوث نزيف في مكان التوغل بالإبرة
  • آلام شديدة لا تنتهي بعد العلاج بالتردد الحراري .
  • في بعض الحالات النادرة يحدث تلف في الأعصاب المحيطة بالعصب الخامس بسبب الحرارة المستخدمة في حقن بالتردد الحرارى.
  • حدوث مشاكل في المضغ أو البلع.
  • هناك مخاطر كبيرة من العلاج بالتردد الحراري ولكن نسبة احتمال حدوثها ضئيلة مثل حدوث السكتة الدماغ أو الشلل.

نسبة نجاح التردد الحراري للعصب الخامس

• علي الرغم من وجود أضرار التردد الحراري للعصب الخامس إلا أن نسبة نجاح عملية التردد الحراري مرتفعة،
  • تتراوح نسبة نجاح التردد الحراري في علاج آلام عصب ثلاثي التوائم بين 70% و90%.
  • تعتمد هذه النسبة على عدة عوامل لعلاج وتخفيف الالم منها درجة الألم، وحالة العصب، والتقنية المستخدمه، وخبرة الطبيب.
  • في العديد من حالات الإصابة، يتم تحقيق النتائج المرجوة من عمليه التردد الحراري ويؤدي إلى تخفيف الآلام لفترات طويلة، ولكنه ليس حلاً دائماً لجميع حالات المرضى، وقد يحتاج البعض إلى إجراءات إضافية مع مرور الوقت.

اسباب فشل التردد الحرارى لعلاج العصب الخامس

بالرغم من نسب النجاح لهذه العملية مرتفعة جدا، لكن يوجد أسباب فشل العملية، وهذه الأسباب من ضمن أضرار التردد الحراري للعصب الخامس:

• عدم تحديد منطقة الألم بدقة قد يؤدي إلى فشل العلاج، حيث قد لا يتم استهداف العصب المصاب بشكل صحيح وإصابة الأنسجة المحيطة به.
  • خبرة الطبيب الجراح في استئصال العصب ثلاثي التوائم بالترددات الراديوية.
  • زيادة درجة الحرارة عند حقن إبره التردد في العصب.
  • قد تؤدي العمليات الجراحية السابقة أو وجود تندب في منطقة العصب إلى صعوبة في الوصول إلى العصب المستهدف بشكل دقيق باستخدام التردد الحراري.

إجراءات عملية كي العصب الخامس

إجراءات تقنية العلاج عن طريق كي العصب ثلاثي التوائم هو إجراء يهدف إلى تخفيف الألم، فيما يلي بعض النقاط التي تلخص الإجراءات الشائعة لعملية الكي:

• تكون الحالة تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • يتم إدخال إبرة رفيعة عبر الوجه أو عبر الفم وصولاً إلى موقعه في قاعدة الجمجمة.
  • ثم يقوم بتوجيه الإبرة باستخدام التصوير بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT

حتى يتأكد الطبيب جراح من وضع الإبرة بالمكان الصحيح.

• بمجرد وصول الإبرة إلى العصب، يتم إرسال تيار كهربائي منخفض للتحقق من موقع العصب،

بعدها سوف يحس المريض بوخز خفيف أو ألم مؤقت أثناء هذه الخطوة.

• بعد ذلك، يتم تسخين نهاية الإبرة باستخدام تيار كهربائي،

مما يؤدي إلى تلف متعمد للألياف العصبية التي تنقل إشارات الألم، تُعرف هذه العملية بكي العصب بالترددات الراديوية.

• بعد إجراء تقنية علاج التردد الحراري، يتم مراقبة الحالة لفترة قصيرة للتأكد من عدم وجود مضاعفات،

وللتأكد من أن الألم قد تم تقليله بشكل فعال.

• قد يستغرق هذه العملية حوالي 30 دقيقة.

تكلفة التردد الحراري للعصب الخامس

• تتراوح تكلفة تقنية الترددات الراديوية لعلاج العصب ثلاثي التوائم ما بين 10,000 إلى 25,000 جنيه مصري.
  • هذه التكلفة غير ثابتة تتغير بناءا علي عدة عوامل، حيث تختلف من طبيب لآخر حسب المكان التي تتم فيها إجراء العملية بالتردد الحراري،

وتعتمد التكلفة أيضا على التقنيات المستخدمة في هذا الإجراء.

مدة علاج العصب الخامس

• مدة علاج بالتردد الحرارى يستغرق حوالي من أسبوع إلي 3 أسابيع،

حيث يتم التعافي بعد العملية في هذه المدة، ويمكن أن يختلف شفاء كل مريض عن الآخر،

فقد يستغرق التعافي الكامل عده شهور أو عام.

• التقنية المناسبة لعلاج العصب هو العلاج بالتردد الحراري فهو من الطرق العلاجية الحديثة،

يمكن استخدام هذا التردد في علاج حالات ومشاكل كثيرة منها:

• الانزلاق الغضروفي.
  • تخفيف ألم مشاكل العمود الفقري وألم المفاصل والظهر .
  • الأعصاب الموجودة بالوجه عن طريق حقنه بإبرة صغيرة لتسكين الألم.
  • يدخل في علاج أورام الكبد.
  • آلام الساق.

هل التهاب العصب الخامس خطير ؟

• التهاب هذا العصب لا يشكل خطرا كبيرا يهدد حياة الفرد، ولكنة يعيق ممارسة الأنشطة اليومية،

من ثم يسبب آلام مثل المضغ والشراب والابتسامة وحركة الفم، والتحدث مع الآخرين وهكذا.

• عصب ثلاثي التوائم هو العصب المسؤول عن مركز الإحساس من الدماغ للوجه،

فهو يرسل إشارات بالحركة والإحساس باللمس والحرارة والبرودة والضغط وكل احساس يشعر به الفرد.

• عندما يحدث خلل في هذا الإحساس يصبح المريض غير قادر على الإحساس بأي شئ قد يفقد جزء من الإحساس في نص الوجه،

فلا يستطيع مضغ الطعام أو فتح فكه السفلي كاملا لتناول الأكل او الشراب.

نصائح بعد عملية التردد الحراري العصب الخامس

بعد أن تعرفنا في خطوات إجراء التردد الحراري و أضرار التردد الحراري للعصب الخامس،

لابد من أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب المخاطر وحدوث آثار جانبية بعد انتهاء الجراحة،

من ضمن هذه النصائح بعد العملية ما يلي:

• تعود الحالة في نفس اليوم من إجراء العملية، من الضروري ان يحصل علي قسط راحة في الأيام الأولى لتقليل النشاط والتوتر.
  • تجنب قيادة السيارة أو ممارسة أي أنشطة شاقة بعد العملية.
  • متابعة درجة الحرارة وضغط الدم وأي تغييرات في الشعور أو الألم بشكل منتظم، والتواصل مع الطبيب في حال ظهور أي أعراض غير طبيعية.
  • الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة مكان دخول الإبرة لمنع انتقال العدوى، يجب تجنب لمس أو حك المنطقة.
  • يفضل تناول الأطعمة اللينة لتجنب الضغط على الفك والوجه في الأيام الأولى.
  • تجنب التعرض للبرد الشديد أو المواقف التي قد تسبب تحفيز الألم في منطقة العصب الخامس.
  • يجب شرب كميات كافية من الماء وتناول غذاء صحي ومتوازن.

أفضل دكتور لعلاج العصب الخامس بالتردد الحراراي

• اختيار الدكتور الجراح يعتبر من أهم الخطوات التي تجعلك تقبل على خطوة استخدام علاج التردد الحراري، خبرة الجراح وشهرته ومدى دقته في إجراء هذه النوع من العمليات يجعلك مطمئن ومرتاح، لان علاج الأعصاب حساس جدا ولزمة خبرة كبيرة في هذا المجال.
  • دكتور كريم صدقي يعتبر من أمهر و أفضل الأطباء الموجودين حاليا في علاج العصب الخامس باستخدام تقنية التردد الحراري وتخفيف الشعور بالألم، الذي يعتبر من أصعب الحالات التي تسبب ألمًا حادًا ومزعجًا للمرضى.
  • يتميز الدكتور كريم صدقي بتقديم أحدث التقنيات والعلاجات المتطورة، بما في ذلك التردد الحراري،
  • وهي تقنية غير جراحية تعمل على علاج الألياف العصبية المسؤولة عن نقل إشارات آلام الوجه، مما يخفف من الالم بشكل فعال وبدون الحاجة إلى جراحة معقدة.
فضلا تقييمك يهمنا