عملية تبخير الغضروف والتردد الحراري

عملية تبخير الغضروف و التردد الحراري المعروفة أيضًا باسم استئصال الجذور، هو إجراء غير جراحي يستخدم فيه تقنية التردد الحراري في علاج التهاب الفقرات.

و التردد الحراري عبارة عن ذبذبات كهرومغناطيسية تستخدم في علاج الانزلاق الغضروفى و علاج وتقليل الأعراض المزمنة المرتبطة بالتهاب المفاصل، والألم الشديد في أسفل الظهر.

عملية تبخير الغضروف والتردد الحراري ما هي ؟

•  تقنية تستخدم فيها الحرارة لتدمير الأنسجة، حيث تتم بإرسال موجات راديوية عبر إبرة موضوعة بدقة لتسخين منطقة من العصب.
  •  هذا يمنع إشارات الألم من العودة إلى الدماغ.
  •  و يستخدم التردد الحراري لمعالجة حالات الألم طويلة الأمد، خاصة في الرقبة، والظهر، و الغضروف أو الـمفاصل المصابة بالتهابات والتي لم تعالج بنجاح بطرق علاج أخرى.

دواعي إجراء عملية تبخير الغضروف والتردد الحراري

الحالات التي يمكن فيها علاج الغضروف باستخدام عملية تبخير الغضروف و التردد الحراري:

• الألم المزمن الناتج عن التهاب المفصل (التهاب الفقار) وألم المفصل العجزي الحرقفي (SI).
  • ألم في الرقبة والظهر والركبة.
  • علاج ألم السرطان.
  • آلام الوجه الناتجة عن التهاب الأعصاب الثلاثي التوائم .
  • علاج ألم الأعصاب الطرفية.
  • علاج الأورام (لقتل الخلايا).

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

• بين كل فقرة عظمية من الفقرات التي يتكون منها العمود الفقرى يوجد قرص إسفنجي يعمل كممتص للصدمات يحتوي كل قرص على جدار خارجي ليفي (حلقة) يحيط بنواة هلامية ناعمة (نواة).
  • يمكن للنواة أن تخرج من مكانها إذا ضعفت الحلقة وانفجرت تحت الضغط، هذا ما يسمى بالانزلاق الغضروفي وغالبًا ما ينتج الإنزلاق الغضروفي بسبب:
  • تقدم العمر مما يؤدي الى تنكس الغضروف، كلما تقدم العمر، أصبحت أقراص الفقرات أقل مرونة وأكثر عرضة للتهتك أو التمزق أو الالتِواء.
  • الحركات الخاطئة وممارسة التمارين الرياضية الشاقة تؤدي أيضا الى الانزلاق الغضروفي.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي استخدام عضلات الظهر بدلاً من عضلات الساق والفخذ عند رفع الأشياء الثقيلة إلى حدوث انزلاق غضروفي.
  • وكذلك، قد يتسبب الالتواء أو الدوران أثناء رفع الأشياء في نفس النتيجة.
  • نادراً، قد يؤدي التعرض لإصابة جسدية مثل السقوط إلى الانزلاق الغضروفي.

درجات الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي الذي يسبب آلام العمود الفقري يتطور عادةً عبر أربع مراحل قبل حدوث انزلاق الغضروف الكامل:

المرحلة الأولى Degeneration

• مرحلة التآكل حيث يبدأ القرص الفقري في التآكل مع مرور الوقت وضعف جدرانه، لكن مكوناته تظل سليمة.
  • وبه يمكن علاج الشخص من خلال تقوية للعضلات التي تحيط بمكان الانزلاق، ومن بعدها يمكن أن يعود إلى ممارسة حياته طبيعيا.

المرحلة الثانية Prolapse

• درجة الانزلاق الغضروفي ، حيث تندفع النواة الداخلية قليلًا للخارج باتجاه الحلقة وتسبب تمدد للطبقة الخارجية، مما يسبب تهيج العصب المجاور، مما يتسبب أيضا في انتفاخ مركز القرص الفقري ، ويتم فيه العلاج بتناول الأدوية التحفظية.

المرحلة الثالثة Extrusion

• تبدأ النواة بالتمدد من خلال تمزق صغير في الحلقة، وبه يمكن العلاج عن طريق إزالة جزء الغضروف المتمدد من خلال التردد الحراري أو شفط جزء من الغضروف أو تبخير الغضروف.
  • وبعدها يمكن للمريض أن يعود لحياته الطبيعية مرة أخرى بعد العلاج.

المرحلة الرابعة Sequestration

• في هذه المرحلة ينفجر القرص وتنفصل النواة من مركز القرص، مما يؤدي غالبًا إلى التهاب الاعصاب وتهيجها وينتج عنه ألم شديد.
  • وتلك الدرجة يصعُب علاج الانزلاق الغضروفي عندها بأي وسيلة أخرى غير التدخل الجراحي، وهي حالة متأخرة من الانزلاق الغضروفي.

الفرق بين عملية تبخير الغضروف والتردد الحراري

الإجرائين لعلاج الإنزلاق الغضروفى والقضاء على الألم نهائياً وتتم الجراحة تحت تأثير البنج الموضعى ولكن هناك بعض الفروقات لنعرف ما هى:

“شفط الغضروف” أو ” تبخير الغضروف”:

• هو اجراء بسيط يتم فيه العلاج بغير التدخل الجراحي، و ذلك عن طريق وضع إبرة دقيقة داخل الغضروف في وجود الأشعة التداخلية، وفي هذه العملية.
  • يتم شفط وتبخير نواة الغضروف دون الحاجة إلى فتحة جراحية، مع الحفاظ على العضلات الظهرية سليمة، وتجرى العملية من خارج القناة العصبية.

أما “التردد الحرارى”:

• هو اجراء يستخدم فيها قسطرة صغيرة توجه تحت إشراف الأشعة التداخلية ليصل إلى موضع الألم ليتم علاجه.
  • وذلك عن طريق توصيل تلك القسطرة صغيرة الحجم بجهاز التردد الحراري الذي يولد ذبذبات كهرومغناطيسية حول الأعصاب المسببة للألم.

اجراءات عملية تبخير الغضروف لعلاج الانزلاق الغضروفي

هناك بعض الإجراءات التي يقوم بها الطبيب أثناء القيام بعملية تبخير الغضروف بالتردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي وهي:

• سيستخدم طبيبك مخدرًا موضعيًا لتخدير المنطقة من الجلد التي سيتم وضع الإبرة فيها.
  • يتم وضع إبرة رفيعة مع الأشعة التداخلية إلى المنطقة التي تشعر فيها بالألم.
  • يتم توجيه وضع الإبرة بواسطة نوع خاص من الأشعة السينية والتي تسمى بالتصوير الفلوري .
  • بمجرد وصول الإبرة إلى الموقع المقصود، سيجري طبيبك اختبارًا للتأكد من أنها في الموضع الصحيح يتكون الاختبار من إدخال قطب كهربائي دقيق عبر الإبرة المجوفة.
  • سيسألك طبيبك عما إذا كنت تشعر بوخز (أو انزعاج أو ارتعاش عضلي)، هذا يعني أنه تم العثور على الموقع الصحيح لعلاج الإنزلاق الغضروفي.
  • يتم حقن مخدر موضعي عن طريق الإبرة لتخدير المنطقة.
  • يتم إرسال تيار التردد الحراري عبر الإبرة لتسخين الجزء المحدد من العصب،ومن ثم اجراء شفط للغضروف .
  • يقوم التيار بتدمير تلك المنطقة العصبية، مما يمنعها من إرسال إشارات الألم إلى الدماغ.
  • يمكن علاج أكثر من عصب واحد أثناء التردد الحراري .

نسبة نجاح عملية تبخير الغضروف والتردد الحراري

تبلغ نسبة النجاح لعملية تبخير الغضروف و التردد الحراري 95%، وتجدر الإشارة إلى أن هذه النسبة تحددها بعض العوامل، منها:

• كفاءة الطبيب وخبرته في عمليات علاج الغضروف بالتردد الحراري.
  • شدة الألم، ومكان الإصابة.
  • بالإضافة إلى مدى التزام المريض بالتعليمات و العلاج بعد معالجة الغضروف بالتردد الحراري.

اضرار التردد الحراري

هناك بعض المضاعفات التي تحدث أثناء إجراء عملية علاج الغضروف و التردد الحرارى وهي:

• الشعور ببعض الألم أو الشعور بالحرقان في مكان العملية.
  • بالإضافة إلى أنه قد يحدث استمرار للألم لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد العلاج بالتردد.
  • الشعور ببعض الخدر المؤقت في موضع دخول الإبرة إلى بشرتك.
  • إن خطر حدوث مضاعفات نتيجة لتقنية علاج الغضروف بالتردد RF منخفض للغاية، ولكن في بعض الأحيان، قد يحدث تلف دائم في الأعصاب أو ألم.
  • وقد يزداد الألم الأصلي لدى بعض الأشخاص سوءًا.
  • أما المضاعفات الأخرى، بما في ذلك العدوى والنزيف في موقع إدخال الإبرة، فهي نادرة الحدوث

مضاعفات بعد تبخير الغضروف

يشعر المريض ببعض المضاعفات الطفيفة بعد عمليات العلاج بالتردد الحراري وتبخير الغضروف:

• بعض الحالات قد يشعر المصاب بظهور ألم شديد في أسفل الظهر.
  • وذلك نتيجة حدوث تمزق في الطبقة الخارجية للغضروف القطني.
  • أو بسبب تسرُّب مكونات نواة الغضروف نفسه .

نصائح هامة بعد عملية تبخير الغضروف و التردد الحراري

هناك ثلاث نصائح ستساعدك في إجراء علاج الغضروف بالتردد الحراري بسلام:

• امتنع عن تناول الطعام لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل العلاج بالتردد الحراري.
  • امتنع عن تناول أي سوائل لمدة لا تقل عن ساعتين قبل موعد الإجراء.
  • تجنب قيادة السيارة لمدة لا تقل عن 24 ساعة بعد العلاج بالتردد الحراري.

سعر عملية تبخير الغضروف

تتراوح تكلفة عملية تبخير الغضروف في مصر من 30000 جنيه مصري وحتى 50000 جنيها مصريا، و يمكن أن تزيد هذه القيمة أو تقل بناء على بعض العوامل:

• خبرة الدكتور المعالج ومدى شهرته وكفائته الطبية.
  • المستشفى أو المركز الذي تجرى فيه الجراحة.
  • وخبرة وكفاءة الفريق الطبي.
  • تكاليف التحاليل والأشعة المطلوبة.

سعر عملية التردد الحراري

تتراوح التكلفة النهائية لعملية التردد الحراري في علاج الغضروف حوالي 30 ألف جنيه مصري وحتى 50 ألف جنيه، ولكن بالطبع يمكن أن يختلف تكلفة التردد الحراري بناءً على عدة عوامل مثل ما ذكرنا سابقاً وعوامل أخرى مثل تعقيد الحالة الطبية ومتطلبات العلاج اللاحقة.

5/5 - (2 صوتين)