علاج خشونة الركبة نهائيا

يعتمد علاج خشونة الركبة نهائيا على عمر المريض وحالته الصحية ومدى تطور المرض وشدته.

علاج خشونة الركبة نهائيا

في المراحل المبكرة من خشونة المفاصل بالركب يمكن اللجوء للعلاجات التحفظية لتخفيف الأعراض وتأخير تقدم المرض مثل المسكنات والعلاج الطبيعى ،

وفي المراحل المتقدمة من المرض، يمكن أن يتطلب الأمر إجراء جراحه استبدال المفصل بالركبة.

طرق علاج خشونة الركبة

وفيما يلي سنستعرض بالتفصيل الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج خشونة الركبة بدون جراحة:

• جلسات العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية المناسبة مثل المشي والسباحة لتقوية العضلات المحيطة بالركبة وتعتبر أول خطوة لتقليل اعراض خشونة الركبه.
  • ويمكن أيضاً الحد من تطور خشونة المفاصل والركبة نهائياً بتغيير نمط الحياة وذلك من خلال فقدان الوزن حيث يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على الركبة.
  •  تجنب الرياضات التي تؤدي إلى إجهاد الركبة مثل الجري والقفز ، كما يفضل ارتداء الأحذية المريحة والمناسبة.
  • تناول بعض الأدوية المسكنة للألم والتورم.
  • يمكن حقن الركب بالستيرويدات المضادة للالتهابات لتقليل الالتهاب و الالم، أو بالحمض الهيالورونيك لتحسين الألم لدي الحالات البسيطة.
  • وهناك تقنية حديثة في علاج الم خشونة الركب وهي التردد الحراري .
  • استخدام ادوات المساعدة في المشي مثل العكازات أو المشايات لتقليل الضغط على الركبه.
  • العلاج الجراحي ويتم اللجوء اليه في حاله الخشونة الشديدة والتي لا تستجيب للعلاج الطبيعى ويمكن أن تتضمن الجراحة تبديل المفصل بمفصل صناعي أو إزالة الاجزاء المتضررة من الركبه وتحويل الضغط بعيدًا عن هذه الأجزاء.

تابع ايضا: علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

ما هي خشونة الركبة؟

هي مرض ينتج عن تلف غضروف المفصل في الركبة، وهي الطبقة التي تحمي العظام من التآكل والاحتكاك وقد يسبب هذا المرض ألم حاد وتيبس في مفصل الركبة،

وقد تتطور الحاله ويتفاقم الألم ولا يستطيع الشخص الحركة و يتطلب الأمر اجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل بالركبة.

أعراض خشونة الركبة

تعد من الأمراض الشائعة التي تصيب الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50 الي 70 عامًا.

وتتفاوت شدة الاعراض والخطورة من شخص لآخر ومن حالة إلى أخرى ويمكن أن تشمل:

• الشعور بألم في الركبة يزداد تدريجيًا مع مرور الوقت.
  • يتسم الالم انه يزداد سوءًا في الصباح أو بعد فترة الراحة.
  • الألم قد ينتقل خارج منطقة الركبة.
  • وجود ضعف وتورم وتيبس في الركبة مما يعوق الحركة
  • الشعور بألم في المفصل خاصةً عند المشي أو الوقوف لفترات طويلة.
  • صدور صوت طقطقة أثناء الحركة.

اسباب خشونة الركبة

قد تشمل الأسباب الشائعة لألم مفصل الركبه ما يلي:

• التقدم في السن ، السمنة ،التهاب المفاصل ، التهاب الأوتار نتيجة ممارسة الرياضة بشكل مفرط ، قد تسبب الأنفلونزا والتهاب الكبد والنكاف آلامًا في المفاصل والعضلات.
  • وقد تسبب المناعة الذاتية آلامًا في العضلات والمفاصل ، إلى جانب التورم والحمى والطفح الجلدي.
  • ومن الممكن ان يتسبب الكساح او هشاشة العظام الذي يصيب الأطفال في تقوس الساقين وضعف عضلات الركبة.

درجات خشونة الركبة

توجد ثلاث درجات لخشونة الركبة تعتمد على مدى تلف الغضروف في الركبه:

• خشونة من الدرجة الأولى: تحدث هذه الدرجة في بداية المرض، وتتميز بوجود بعض التمزقات الصغيرة في الغضروف دون أن يتعرض المفصل لتآكل كبير وتشمل أعراضه الاحساس بالألم البسيط في المفصل ، وتيبس بسيط أثناء الحركة.
  • خشونة من الدرجة الثانية: تحدث هذه الدرجة عندما يتعرض المفصل لتآكل جزء من الغضروف وتشمل اعراضه  الألم في المفصل ، وتيبس في الحركة بدرجة متوسطة.
  • خشونة من الدرجة الثالثة: تحدث هذه الدرجة عندما يتعرض المفصل لتآكل شديد في الغضروف وتتضمن اعراضه الألم الشديد في المفصل ، وتيبس في الحركة، وصعوبة كبيرة في القيام بالأنشطة اليومية وتحتاج هذه الحالة إلى تدخل جراحي لاستبدال المفصل.

ربما يهمك ايضا: افضل دكتور علاج الألم في مصر

هل خشونة الركبة مرض مزمن ؟

نعم، يمكن اعتبار خشونة الركبة مرضًا مزمنًا حيث يتميز هذا المرض بالتآكل التدريجي للغضروف في مفصل الركبة،

لذا في الحالات المتطورة يتم  إزالة الأنسجة المتضررة واستبدال المفصل بمفصل اصطناعي وتسمى هذه العملية باستبدال المفصل.

الجلوس الصحيح لمرضى خشونة الركبة

هناك بعض النصائح التي يمكن للمريض اتباعها للجلوس بطريقة صحيحة وتخفيف الضغط على المفصل ، وتشمل: