التردد الحراري علاج ام مسكن

يعتبر اجراء التردد الحراري مسكن قوي لفترة طويلة ويستخدم عندما تفشل العلاجات الدوائية في تسكين الآلآم ويعد التردد الحراري تقنية غير جراحية تستخدم لتحفيز الأنسجة وتخفيف الألم والتشنجات العضلية، وذلك من خلال توليد ترددات حرارية في المنطقة المصابة.

التردد الحراري لعلاج الغضروف

الآم اسفل الظهر تعني ان هناك ضغط على العصب ويعتبر الحقن والتردد من التقنيات الحديثة التي تعالج جذور الاعصاب الملتهبة حيث تعمل على تسكين الألم وعلاج للالتهابات الموجودة في الاعصاب المتضررة.

ما هو التردد الحراري وحقن جذور الأعصاب وما اجراءاته ؟

• التردد الحراري عبارة عن جهاز يولد موجات كهرومغناطيسية ويهدف العلاج بطريقة التردد الحرارى إلى إيقاف العصب الذي ينقل إشارات الألم مؤقتًا.
  • ويتصل بالجهاز انبوب طويل رفيع يسمى القسطرة في نهايته ابرة صغيرة يتم توجيهها باستخدام الاشعة السينية حول العصب التالف او المتهيج الذي يسبب الالم ثم يقوم المختص بتوليد حرارة بدرجة معينة.
  •  بعد هذا الإجراء يقوم طبيب الالم بوضع ابرة اخرى في القسطرة بها مضادات الالتهاب لحقن جذور الاعصاب الملتهبة لعلاجها والسيطرة على الالام الناتجة عنه.
  • تتم اجراءات التردد الحراري بالمخدر الموضعي ويستطيع الفرد العودة الى المنزل بعد عدة ساعات من الإجراء.
  • تستغرق العملية حوالي من 30 الى 60 دقيقة.
  • تظهر فائدة تقنية التردد الحراري خلال 3 إلى 6 أسابيع من الإجراء لذلك يتم حقن الجذور لكي يشعر الشخص بتحسن فوري في الألم بعد الإجراء.
  • يتم تكرار اجراء العلاج بالتردد الحراري في حالة عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد الاجراء التي تتضمن عدم رفع اشياء ثقيلة ، الحفاظ علي وزن صحي ، عدم الوقوف او الجلوس ساعات متواصلة ، تقوية عضلات العمود الفقري من خلال تمارين خاصة.

أنواع التردد الحراري

• التردد الحراري النابض

الذي يستخدم لعلاج الاعصاب التي بها احساس وحركة مثل جذور اعصاب عرق النسا ،

ودرجة حرارة هذا الجهاز تصل الى 42 درجة فقط وهي تقنية امنة تماماً ولا تؤثر علي وظيفة الحركة علي الاطلاق.

• التردد الحراري التقليدي

هذا الجهاز يولد حرارة 80 درجة مئوية علي الاكثر لوقف نقل اي الآم او احاسيس للمنطقة التي يغذيها هذا العصب،

مثل الاعصاب الحسية الموجودة في الركبة حيث يتم وقف 3 اعصاب بالركبة فقط وترك عصب واحد.

مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحرارى

تتمثل فوائد هذه الطريقة العلاجية في الاتي:

• يعتبر العلاج بالتردد فعالًا وآمن في تخفيف الالم المزمن مثل آلام العمود الفقري والتهاب المفاصل والالم العضلي.
  • يمكن للتردد الحراري تحسين الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الأنسجة المصابة.
  • يعمل التردد الحرارى على التحكم في الالم لفترة طويلة وبشكل سريع دون الحاجة إلى استخدام مسكن للألم مما يقلل من مخاطر الآثار الجانبية لتلك المسكنات.
  •  يمكن للشخص العودة الى ممارسة انشطته المعتادة والعمل بعد الإجراء مباشرة.
  • تعتبر تكلفة التردد الحراري أقل من الاجراءات العلاجية الاخرى وخاصة الجراحة .

وتتمثل عيوب هذه التقنية فيما يلي :

• يعتبر علاج التردد الحراري اجراء آمن تماماً ونسبة نجاحه مرتفعة للغاية ونادراً ما يسبب أي مضاعفات او مخاطر،
  • ولكن تتمثل مشكلاته في أنه قد يكون غير فعال لدي بعض المرضى مثل حالات الألم الحادة أو التي تحتاج إلى تدخل جراحي.
  • يهدف علاج التردد الحرارى الى تقليل الألم وتحسين الدورة الدموية، ولكنه لا يؤدي إلى الشفاء الكامل من بعض الحالات المرضية.

الحالات والامراض التي يفيد معها اجراء التردد الحرارى

علاج الآم المفاصل بتقنية التردد الحراري

• تعتبر آلام المفاصل من المشاكل الصحية الشائعة التي تؤثر على حياة الأشخاص بشكل كبير، ويمكن أن تحدث بسبب العديد من الأسباب، مثل التهاب المفاصل والتهاب الأوتار.
  •  وتعد هذه التقنية واحدة من الطرق الفعالة لعلاج آلام المفاصل، حيث يمكن استخدام التردد الحراري لتخفيف الألم وتحسين الحركة.

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

• يمكن من خلال تقنية التردد الحرارى علاج الإنزلاق الغضروفى حيث يتم إستخدام ابرة خاصة متصلة بالجهاز،
  • الذي يقوم بتوليد الترددات الحرارية لعمل ذبذبات كهربائية بصورة معينة لتقليل الالتهاب الموجود في العصب .
  •  يعتبر هذا الاجراء امن تماماً وفعال في التخلص من الألم ، لابد ان يكون دكتور الالم محترف في القيام بهذه التقنية .

التردد الحرارى لعلاج الآم الانزلاق الغضروفي العنقي

• تعد تقنية التردد الحراري هي إحدى الأساليب العلاجية المتطورة المستخدمة في علاج الآم الانزلاق الغضروفي العنقي.
  •  وتعتمد هذه التقنية على استخدام الحرارة لتخفيف الألم وتحسين الدورة الدموية والتخلص من الالتهابات.

علاج التهاب العصب الخامس بالتردد الحراري

• يتم استخدام تقنية التردد الحرارى في علاج ألم التهاب العصب الخامس والذي يعرف أيضًا باسم “العصب الثلاثي” إذا لم يتحسن الالم علي العلاج الدوائي.
  •  وقد اظهرت الدراسات ان هذه التقنية تحقق نتائج ايجابية وفعالة لدى مرضى العصب الخامس،

و تساعد في تخفيف الام العصب الخامس وتقليل الالتهاب في الأنسجة المحيطة بالعصب ، وذلك بتحفيز تدفق الدم وخلايا الجهاز المناعي.

نصائح بعد عملية التردد الحرارى

فيما يلي اهم النصائح والارشادات الهامة التي يجب اتباعها بعد العملية:

• اخذ قسط من الراحة في الفترة الاولى بعد الإجراء
  • تجنب الانحناء او حمل اشياء ذات اوزان ثقيلة.
  • تقوية العضلات الخلفية اسفل الظهر.
  • ممارسة رياضة السباحة تفيد في حالات الانزلاق الغضروفي.
  • تغيير وضعية الجسم اي عدم النوم او الوقوف او الجلوس لفترات طويلة.
فضلا تقييمك يهمنا